ملخص لأهم الدروس المستخلصة من كتاب "الأب الغني و الأب الفقير" – الجزء الثاني

شاهد

ملخص لأهم الدروس المستخلصة من كتاب "الأب الغني و الأب الفقير" – الجزء الثاني

https://www.anglevie.blogspot.com

يعتبر كتاب "الأب الغني و الأب الفقير" لكاتبه " روبرت كيو ساكي " ، الأكثر مبيعا و الأفضل بين الكتب التي تعنى بالإدارة المالية الشخصية ، و قد احتوى هذا الكتاب على عدة دروس و نصائح تفيد الحياة المالية للفرد ، و قد تعرضنا للجزء الأول منها في مقالة سابقة ( رابط المقالة هنا) ، كما سنتمم الجزء الثاني في هذه المقالة كما يلي:

1.    فكر في عملك الخاص :  فبدل أن تعمل لدى شخص أخر تجعله يزيد ثراءا ، حاول أن تبدأ مشروعك الخاص ، فلكي تكون ثريا عليك ابتكار سبل و طرق قصد الحصول على المال.

2.    الشك هو عدوك : فكلنا لنا إمكانات عظيمة ، لكن ما يعرقلنا هو درجة من درجات الشك في الذات، فنقص الثقة بالذات يجعلنا مكبلين في أماكننا غير قادرين على التحرك إلى الأمام قصد تحقيق أحلامنا . فابتعد عن الشك في نفسك .

3.    كن عنيدا : فالعنيد يتفوق على الذكي في الحياة الواقعية ، فأنجح الناس في العالم ليسوا هم بالضرورة أذكى الناس ، لكنهم كانوا عنيدين و لا يزالون من اجل تحقيق أهدافهم .

4.    عقلك أغلى ما تملك : فأعظم الثروات التي يمتلكها الإنسان هي ثروة العقل ، و لكن إذا أحسن استثماره ، و ذلك عبر تطوير مهارات الذكاء ، و نقصد هنا الذكاء المالي ، و يتكون الذكاء المالي من أربعة عناصر: الثقافة المالية ، استراتيجيات الاستثمار ، قانون السوق و الثقافة القانونية في المجال المالي .

5.    غامر و لكن بذكاء :  فالمغامرة لن تكون مغامرة إذا كنت تعرف ما تفعله ، فكلما زاد ذكاؤك زادت مقدرتك على اقتناص الفرص .


6.    الفشل طريق النجاح : فالفشل جزء لا يتجزأ من النجاح ، و الذين يتلافون الفشل يتلافون النجاح أيضا ، فتعلم من أخطائك و فشلك فهما مفاتيح نجاحك .



7.    تنمية الذكاء المالي لديك : فكي تكون مستثمرا محترفا ، عليك اكتساب 3 مهارات إضافة إلى مهارة الذكاء المالي ، و هي :

-         أولا مهارة العثور على الفرص التي لا يراها الأخرون ،
-         ثانيا مهارة تنمية المال ( عبر الاستثمار )
-          و ثالثا مهارة إدارة الأذكياء ( فالأكثر نجاحا هو من يوظف من هم أكثر ذكاءا منه للعمل لصالحه ) .

8.    اجعل التعلم هدفك : فليكن عملك بهدف التعلم لا أن يكون هدفك جمع المال فقط ، و لذلك عليك أن تعرف شيئا عن كل شيء ، و أن تعرف كل شيء في مجال تخصصك ، فالكثير من الموهوبين فقراء ، و ذلك ليس بسبب ما يعرفونه بل بسبب ما لا يعرفونه .

9.    مهارات إدارية لا بد منها : فلتحقيق النجاح المنشود لا بد من بعض المهارات الإدارية الرئيسية و هي :

- إدارة التدفق النقدي ( مداخيل – مصاريف ) ،
- إدارة النظم ( إدارة نفسك ، وقتك و شؤون عائلتك )
- و إدارة الناس .

 إضافة إلى المهارات المتخصصة ، و أهمها مهارات البيع و التواصل و التسويق .

10. تجنب المعيقات : التي تحول بين الشخص و استقلاله المادي ، و أبرز هذه المعيقات هي:

-      الخوف : الخوف من فقدان المال و خسارته ، مما يشكل حاجزا للمخاطرة ، فالمعنى الحقيقي للربح هو " ألا تخشى الخسارة " ، و يقال كتعبير عن ذلك " أن الجميع يرغب بدخول الجنة ، لكن لا أحد يقدم على الموت " ، كما أن الفشل يقوي الشخص و يجعله أكثر ذكاء . فاجعل الخوف محفزا لك .

- السخرية : فالشكوك و المخاوف هي التي تولد السخرية ، كما أن الساخرين لا ينجحون أبدا ، فهم يستمرون في الانتقاد فقط . فلا تكن ساخرا .

- الكسل :   يجب القضاء على جملة " ليس بوسعي هذا " ، و تعويضها بعبارة " كيف يمكن لي القيام بذلك ؟ " ، فالجملة الأولى تعد كذبة بالفطرة و نحن نعلم ذلك .
و للقضاء على الكسل يجب أن نتوفر على بعض الجشع في تحقيق رغباتنا .

-      التكبر : يقال " لا يتعلم متكبر و لا مستحي " ، و المتكبر هو شخص يجمع بين شيئين ، هما الغرور و الجهل ، و بالتالي يشكل عائقا كبيرا في تحقيق الاستقلالية المادية للفرد .


كان هذا الجزء الثاني من أهم الدروس المستفادة من كتاب :
    الأب الغني و الأب الفقير                           Rich Dad and Poor Dad


نتمنا أن تنال المقالة إعجابكم ، و شكرا لمروركم .