ملخص لأهم الدروس المستخلصة من كتاب "الأب الغني و الأب الفقير" – الجزء الأول

شاهد

ملخص لأهم الدروس المستخلصة من كتاب "الأب الغني و الأب الفقير" – الجزء الأول



يعتبر كتاب "الأب الغني و الأب الفقير" لكاتبه " روبرت كيو ساكي " ، الأكثر مبيعا و الأفضل بين الكتب التي تعنى بالإدارة المالية الشخصية ، و قد احتوى هذا الكتاب على عدة دروس و نصائح تفيد الحياة المالية للفرد ، سنتعرض لها كما يلي:

1-   الحزم :  فإن لم يكن بوسعك حزم رأيك ، فلن تتعلم أبدا كسب المال، كما أن الفرص التي تتاح يجب استغلالها قدر الإمكان ، و ذلك لأنها قد لا تتاح مرة أخرى . فكن حازما.

2-   التعلم من الحياة : فالحياة هي خير معلم، فان تعلمت دروس الحياة ، فستحسن الصنع و ستسير حياتك، أما إذا لم تتعلم منها ، ستسمر الحياة في تسييرك . فاجعل الحياة تعلمك .

3-   غير نفسك : و تغيير نفسك قد يكون صعبا ، لكنه أكيد أيسر من أن تغير شخصا أخر ، فالمشكلة يجب أن تراها في نفسك، لا أن تراها في الآخرين . فركز على نفسك .

4-   اجعل المال يعمل عليك : فالأغنياء لا يعملون من اجل جني المال ، بل يعملون من اجل جعل المال يجني مالا أخرا ، و بالتالي المال يعمل لصالحهم و ليس العكس. فابحث عن طريقة لذلك .

5-   الوظيفة ليست حلا :  ففي هذا العصر و في ظل المصاريف المتنامية ، يعاني أصحاب الدخول الثابتة بشكل كبير في كيفية إدارتهم لشؤونهم المالية . فالوظيفة قد تكون حلا لكنها ليست حلا لأمد طويل . و الأذكياء يبحثون عن حلول طويلة الأمد . فابحث عن حل طويل الأمد .



6-   لا تجعل المال يتحكم فيك : فإما أن تتحكم في المال ، و إما أن يتحكم فيك و  تصير عبدا له ، و لذلك عليك تجنب الوقوع في شرك الرغبة و الخوف من المال ، فالمال كالجزرة (الجزرة و الحمار) ، فلا تكن كالحمار الذي يتبع الجزرة ، و بالتالي تجري وراء الوهم ، و لتجنب ذلك عليك أن تتعلم كيفية توظيف عواطفك في التفكير ، و إلا سيكون تفكيرك مبنيا على العواطف . فتحكم في مالك .

7-   الذكاء قبل المال : فالمال الذي يفتقر للذكاء سيتبدد سريعا ، كما أن المهم ليس هو مقدار ما يجني المرء ، بل مقدار ما يحتفظ به ، و إلى متى سيحتفظ به ، و لماذا سيحتفظ به ، و كذا إلى طريقة إدارته . فكن ذكيا .

8-   الشواهد ليست كل شيء : أكيد أن الشهادات الجامعية لها أهميتها ، لكن في العصر الحالي تعتبر المردودية المهنية أهم و أهم ، فالسؤال الذي يطرح هو ما الذي تعرف القيام به بدل الشواهد التي لديك ، فالنجاح المهني لم يعد يرتبط بالنجاح الأكاديمي . فركز أيضا على المهارات المهنية .

9-   من يحوز المال يضع القواعد : و هذا طبيعي ، فلا تتوقع عكس ذلك ، فالكل يحاول الحفاظ على مصالحه . فضع ذلك في حسبانك .

10- الاستثمار ليس خطرا : فالخطر هو غياب الذكاء المالي ، فالذكي يبتاع أصولا ، بينما يبتاع الآخرون خصوما و يظنوها أصولا . فاستثمر لكن بذكاء .


كان هذا الجزء الأول من أهم الدروس المستفادة من كتاب :
    الأب الغني و الأب الفقير                           Rich Dad and Poor Dad
نتمنا أن تنال المقالة إعجابكم ، و شكرا لمروركم .